الحيتان

أطول فترات حمل الحيوانات

by

نحن ندين بالكثير لأمهاتنا. فقد حملن بنا لمدة تسعة أشهر تقريبا من الضعف والوهن قبل قدوم لحظة الولادة وهي الأصعب على الإطلاق. إن فترة حمل النساء طويلة نسبيا مقارنة بباقي الكائنات من مملكة الحيوان، ولكن بعض إناث الحيوانات تصل فترة حملهن إلى أبعد من ذلك؛ وفيما يلي قائمة بأطول فترات الحمل في الحيوانات على الإطلاق.

خراف البحر – قد لا تعرف ما إذا كانت أنثى خروف البحر حاملا من مجرد النظر إلى أنثى الحيوان، ولكن هذه العملاقة اللطيفة تحمل صغيرها داخلها لمدة 13 شهرا تقريبا.

الإبل – من المعروف أن الإبل لديها مزاج نكد وميل إلى العناد، بالإضافة إلى أن فترة الحمل لديها تبلغ حوالي 410 يوما أي 13-14 شهرا.

الإبل

الزراف – قد تصل فترة الحمل في إنثى الزراف من 400 إلى 460 يوما أي حوالي 16 شهرا، وبعلمنا أنها أطول حيوان في العالم، فإن ولادة الأم وهي واقفة أمر يستلزم من وليدها أن يكون ناضجا بما فيه الكفاية حتى يتحمل السقطة القوية التي عادة ما تتسبب في انفجار الكيس الجنيني.

الدودة المخملية – ليس كل الحيوانات ذات فترات الحمل الطويلة هي من الثدييات الكبيرة. فهناك بعض الحيوانات الشبيهه بالدود تحمل صغار بداخلها، بما في ذلك الدودة المخملية. هذا المخلوق الغريب المظهر الذي تصل مدة حمله إلى حوالي 15 شهرا.

وحيد القرن – قد لا يكون الأمر مفاجأة أن تكون أنثى الخرتيت في القائمة؛ بسبب حجمها الضخم، حيث تصل فترة الحمل لديها إلى حوالي 450 يوما أي حوالي 16 شهرا.

أفيال البحر – إن فترة الحمل لدى أنثى فيل البحر أطول من باقي فصيلتها من الفقمات وأسود البحر، حيث تتراوح مدة حمل الأنثى ما بين 15 إلى 16 شهرا.

الحيتان – من المعروف أن تلك الحيوانات تتمتع بمعدلات ذكاء عالية، وأنها كائنات اجتماعية أيضا وذات طباع مسالمة، والحوت القاتل (الأوركا) تصل فترة الحمل لديها إلى (حوالي 17 شهرا). أما بعض حيتان العنبر فتصل مدة الحمل لديها إلى 19 شهرا.

الحيتان

الفيلة – الفيلة لديها أطول فترة الحمل بين جميع الثدييات، فمدة حملها تصل لعامين تقريبا قبل الولادة، حيث أن طول فترات النمو الجنيني شائعة بين الحيوانات شديدة الذكاء.

الأفيال

السلمندر الأسود – هذا الحيوان الزاحف من البرمائيات التي تعيش في وسط وشرق جبال الألب؛ وقد تمتد فترة حملها ما بين 2 – 3 سنوات، تبعا للارتفاع الذي تعيش عليه. وعادة ما تلد صغيرين كاملا النضج.

القروش – إن فترة حمل ثاني أكبر الأسماك الحية في العالم وهو القرش المتشمس تصل إلى 3 سنوات، في حين أن حمل أسمال القرش المزركش تمتد لمدة 3.5 سنوات قبل الولادة.

 

عن المؤلف

إيمان

View all posts

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *